الوجهات السياحية في جورجيافي مدن جورجيا

مدينة أخالتسيخ فى الجنوب من جورجيا – من الوجهات السياحية في جورجيا

مدينة اخالتسخ

مدينة اخالتسيخ  الجورجية تقع فى الجنوب من جورجيا ، تأسست مدينة اخالتسيخ فى العصور الوسطى وقد جاء تسميتها بهذا الأسم نظراً لأن “القلعة “فى المدينة هى رمز المعلم الآثرى الأهم فى المكان .فى الوقت الحالى تم تجديد قلعة اخالتسيخ الضخمة ضمن نطاق مجمع قلعة رباتى لتظل المعلم الرئيسى من اخالتسيخ .

يضم مجمع قلعة رباتى الضخم  فى جزئه العلوى قلعة أو قصر الأسرة جاكيلى  حيث يقع المتحف التاريخى ،وتم تجديده اليوم وافتتاحه للسادة الزوار عام 2012 كجزء من مجمع المتحف الوطنى الجورجى المعروف بـإسم رباتي.

يوجد أيضاً في اخالتسيخ مسجد الأحمدية ،ومدرج القلعة ،الكنيسة الأرثوذكسية أما الجزء الأخر من مجمع رباتي فيشتمل على الأماكن السياحية من فنادق ،مطاعم ،ومقاهى ،بالإضافة الى مركز للمعلومات ،وقاعة للزفاف ،فهو يعد مكاناً مثالياً لإقامة حفلات الزواج ،وإطلاق الأعيرة النارية ،وإلتقاط أجمل الصور الرومانسية .

بجانب هذا ،هناك أيضاً عدة أماكن مثيرة للأهتمام قريبة من اخالتسيخ مثل القلعة الجورجية القديمة  اتسكوري وهى قلعة إقطاعية تقع على الضفة اليمنى من نهر ميتكفارى ،تبعد مسافة ما يقرب من 30 كم من مدينة بورجومي 

يمكن للسائح زيارة الكهوف الرائعة فاردزيا  التى شيدها الملك جورج الثالث فى القرن الثانى عشر ،والتى استوعبت ايام عصره الذهبى حوالى 50 ألف نسمة،تضم بنيتها التحتية المساكن، والأماكن الدينية كالكنائس والأديرة ،وحتى مكتبة .حتى انه ادخل نظام الصرف الصحى فى المدينة ،من الصعب ان تصدق انه كان يوجد بشر يعيش فى القرن الثانى عشر بعيداً وسط الجبال فى مدينة محفورة بين الصخور.

من الأماكن الهامة الأخرى نجد دير سبارا الذى اكتُشف فى القرن التاسع، يعتبر رهبانه من الشخصيات الهامة التى أثرت فى التاريخ ، ولايزال دير سابارا واحداً من الأديرة المحافظة على جمالها رغم ما مر به من سنوات أكثر صعوبة فى تاريخ جورجيا.

 

Ali Aljborry

المسؤول عن السياحة في شركة عين العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: الحقوق محفوظة و النسخ سيحاسب عليه قانونيا بدون اذن اصحاب الموقع