الوجهات السياحية في جورجيافي مدن جورجيا

سفانيتي مدينة الجبال والأنهار الجليدية في جورجيا وجهة سياجية لا تجعلها تفوتك

اسأل شركتنا ع افضل الوجهات السياحية في جورجيا

مدينة سفانيتي جورجيا مدينة الجبال والأنهار الجليدية

تعتبر سفانيتي جورجيا مدينة الجبال والأنهار الجليدية في المقام الأول و من الوجهات السياحية في جورجيا المفضلة ، فهي تزخر بالعديد من المشاهد الطبيعية النادرة، التي من الصعب العثور على مثلها في أي مكان آخر، لذا تعد من المدن الجاذبة للعديد من السياح، وبخاصة هواة الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والتقاط الصور التذكارية المميزة التي لا تنسى،. فإذا كنت تخطط لزيارة جورجيا قريبا فلا غنى لك عن زيارة هذه المناطق الأسطورية التي تميز أماكن السياحة في سفانيتي الساحرة، واسنطلعك على ما تتميز به هنا بشكل موسع.

تقع مدينة سفانيتي شمال غرب جورجيا، وقد كانت تعرف قديما باسم (سوانيا)، كما تشير لذلك المصادر التاريخية القديمة، وهي من المقاطعات التاريخية، يمثل السفانيون غالبية سكانها، وهم إحدى مجموعات الأصول العرقية في جورجيا.

أماكن السياحة في سفانيتي

تتميز بوقوعها وسط منحدرات القوقاز الجنوبية، وتحيط بها قمم الجبال الشاهقة لمسافة حوالي 5 آلاف متر، حيث تعتبر سفانيتي واحدة من أعلى مناطق القوقاز المأهولة بالسكان. وتشتمل هذه المنطقة على أربعة قمم جبلية تعد من بين أعلى 100 قمة جبلية في القوقاز، منها قمة (شخارا) التي ترتفع عن مستوى سطح البحر بمسافة 5201م، لتعد بذلك أعلى قمة جبلية موجودة على الأراضي الجورجية.

 

جغرافيا سفانيتي جورجيا وتضاريسها

تتضمن هذه القمم الشاهقة قمة جبل (تتنولدي) الذي يصل ارتفاعه 4974م، وقمة (شوتا روستافيلي) على ارتفاع 4960م، كذلك قمة جبل (أوشبا) بارتفاع 4710م، وجبل (آيلاما) الذي يصل ارتفاعه عن مستوى سطح البحر حوالي 4525م، إلى جانب جبال مثل لالفيري ولتسجا وغيرها من القمم الشامخة، التي تعد من أبرز سمات مدينة سفانيتي المميزة.

تنقسم مدينة سفانيتي لقطاعين متقابلين من الوديان المأهولة بالسكان؛ زيمو سفانيتي، أو سفانيتي العليا، والذي يطل على ضفاف نهر (أنغوري)، ويعتبر مركزا إداريا لمنطقة ساميغريلو، وتعتبر البلدة الرئيسية بهذا القطاع هي (ميستيا). أما القطاع الآخر فهو كفيمو سفانيتي، أو سفانيتي السفلى، ويقع هذا الجانب على ضفاف نهر تسخينيستسكالي، وتعد البلدة الرئيسية لهذا القطاع هي بلدة لنتيخي.

تفصل ما بين القطاعين سلسلة جبلية تصل سفانيتي بسلسلة القوقاز الجبلية الرئيسية. ومن الجدير بالذكر أن سفانيتي تشتمل كذلك على وادي (كودوري) المجاور لأبخازيا، والذي يعد من المناطق المتمردة. أيضا يشمل بعض الوديان المجاورة لأنهار مثل باكسان وكوبان، واللذان يقعان بمنطقة شمال القوقاز.

المشهد المهيمن على مدينة سفانيتي هو القمم الجبلية الشاهقة التي تتخللها الوديان العميقة، تغطي المنطقة مساحات واسعة من الغابات الصنوبرية والمختلطة، على ارتفاع 1800م فوق سطح البحر، تحتوي تلك الغابات على أنواع من الأشجار المميزة، مثل أشجار الزان والتنوب، وأشجار البلوط والنير، كذلك تضم بعض المناطق هناك أشجار نادرة كأشجار البتولا والكستناء والقيقب والصنوبر، التي تنتشر بصورة أقل من سابقتها.

تلك المدينة التي تقبع على ارتفاع يصل لـ3 آلاف متر فوق سطح البحر، تحتوي على كثير من المراعي والمروج الخضراء المميزة، كما يمكنك عند زيارة أماكن السياحة في سفانيتي مشاهدة الأنهار المتجمدة بتلك المنطقة التي تقع على ارتفاع شاهق، ناهيك عن القمم الجبلية شاهقة الارتفاع التي تمتاز بكتل الثلج ناصعة البياض التي تغطيها على مدار العام.

مناخ سفانيتي المميز

المناخ في مدينة سفانيتي يتميز بالرطوبة، إلى جانب تأثره بكتل الرياح القادمة من جهة البحر الأسود طوال العام، كذلك تتباين درجات الحرارة ومعدل سقوط الأمطار تبعا لارتفاع كل منطقة من مناطق سفانيتي، حيث تشهد منطقة سلاسل جبال القوقاز أكبر معدل لتساقط الأمطار.

كذلك يعد التساقط الغزير للثلوج في فصل الشتاء من الأشياء التي تميز المنطقة، إلى جانب انهيارات الكتل الجليدية، والتي تعد من أكثر الأمور الشائعة والمتكررة بسفانيتي، حيث يبلغ ارتفاع الغطاء الجليدي في بعض المناطق 5 أمتار.وتتميز المناطق ذات الارتفاع الأقل في سفانيتي جورجيا والتي تعلو عن مستوى سطح البحر مسافة 800م إلى 1200م بصيفها الدافئ وشتائها الأقل برودة من المناطق المحيطة، أما المناطق الواقعة على ارتفاع يصل إلى 1800م فوق سطح البحر فتتميز بشتائها البارد وصيفها الحار نسبيًا، في حين أن المناطق الواقعة على ارتفاع يبلغ 2000م عن مستوى سطح البحر يكون صيفها قصير ومعتدل المناخ، أما شتاؤها فيكون طويلا وشديد البرودة، أما عن المناطق التي ترتفع عن سطح البحر مسافة تصل لـ3000م في سفانيتي، فهي لا تحظى تقريبا بفصل الصيف، حيث تتصف بالبرودة الشديدة في معظم أوقات العام.

متى تزور سفانيتي؟

أفضل الأوقات التي يمكنك خلالها الاستمتاع بزيارة اماكن السياحة في سفانيتي فيها تبدأ من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس، حيث يكون الطقس ملائما للاستمتاع بالمناطق المميزة هناك، وتستغرق الرحلة من العاصمة الجورجية تبليسي إلى ميستيا التي تعد مركز منطقة سفانيتي بالسيارة نحو 9 ساعات، كذلك يتم تنظيم رحلات جوية من مطار نتاختاري القريب من تبليسي إلى مطار ميستيا .

اهم معالم المدينة سفانيتي متحف سفانيتي

تاريخ متحف سفانيتي بحوالي قرن. بعد إعادة تأهيل المتحف ، تم تجهيز صالات العرض بالطريقة الحديثة وفق أحدث المعايير. تم إنشاء مختبرات ترميم ومخازن. يحتوي المتحف الآن على 6 قاعات عرض دائمة. الزوار لديهم فرصة مذهلة للسفر داخل المتحف ورؤية الدعاة اكتشفت خلال التنقيبات الأثرية . يحتوي المتحف على قاعات خاصة من الكنوز المسيحية ، حيث يتوفر للزوار فرصة رؤية روائع القرن التاسع عشر ذات الأهمية العالمية مثل: أيقونة الشهداء الأربعين سيباستيان ، أيقونة بيزنطية مطرزة ، الصليب الفينيسي ، إبريق تبرعت به الملكة تمار ، أول عينة متبقية من الرسوم التوضيحية مخطوط – ادشي الأناجيل (897) . قاعة المعارض الأخيرة في المتحف مخصصة لأطرف علم الاثنوغرافيا الجورجي.تم دعم مشروع إعادة تأهيل متحف التاريخ والاثنوغرافيا في سفانيتي من قبل حكومة جورجيا والمنظمات والصناديق الدولية المختلفة ، مثل: اللجنة الوطنية لليونسكو في جورجيا ، برنامج التوأمة للاتحاد الأوروبي

Oras Alyaseen

محاسب في شركة عين العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: الحقوق محفوظة و النسخ سيحاسب عليه قانونيا بدون اذن اصحاب الموقع
×

مرحبا بكم ضيوفنــا الاعزاء

مع شركة عين العرب.

خبرتنا و خدمتنا لا تقارن بغيرنا

×