الوجهات السياحية في جورجيافي مدن جورجيا

السياحة في تبليسي عاصمة جورجيا التاريخية و الجميلة متعة التجوال و جمال المناظر

فيه شركات غير لكن احنا غير

تبليسي عاصمة جورجيا

السياحة في تبليسي تلك المدينة الخرافية الممتدة بطول سفوح (الترياليتي) ، حيث أن نهر (كورا) داخلها ليعطيها تلك اللمسة الجمالية المميزة. تحكيل الأسطورة أن أحد ملوك جورجيا ذهب للصيد ، وأثناء رحلته واصطياده تم نشره في الأسابيع الثلاثة الأولى من تاريخ ومكانه وأسطوريا مميزا.

مدينة تبليسي هي عاصمة دولة (جورجيا) منذ حوالي خمسة عشر قرنا من الزمان ، وهي كبرى المدن السياحية الجورجية ، تعداد السكان فيها قرابة المليون ونصف. في مدينة الملك عبدلله (كورا) ، في مدينة الملك الخامس ، في القرن الخامس الميلادي.

تاريخ تبليسي العريق

تاريخ الميلاد الخامس من عام 735 م في عهد مروان بن محمد ، أثناء توليه حكم أذربيجان وأرمينيا. كانت مدينة تبليسي مأهولة بالسكان قبل الميلاد وبوالي أربعة آلاف عام ، ولكنه أقل من ذلك.

شهدت مدينة تبليسي ازدهارا ونموا واضحا منذ نشأتها ، ويرجع الفضل في ذلك إلى موقع المتميز الذي تحتله ، التي تعدّ الوصل بين الطريق الذي وصل شرق جورجيا بجنوبي شرق إيران وتركيا وأرمينيا وسوريا ، وصادرت أيام من حكمه في أيام (الملك) (داتشا فاختانغ) بدل مدينة متسخيتا التي كانت عاصمة المنطقة القديمة.

دخلت جيوش العرب إلى جورجيا في القرن الخامس السابع من الميلاد ، عام 222 هـ ، كان قائد الجيش هو حبيب بن مسلمة ، في عهد خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ، حيث فرضت على أهلها جزية تقدر بدينار واحد عن بيت. كانت المدينة تعرف فيائية الروسية باسم (تفليس) ، وبداية من العقد الثالث للقرن الثامن الميلادي مدينة تبليسي مدينة للإمارات العربية ، وقد امتحت تلك الإمارة حتى عام 1122 م ، إلى أن استطاع (دافيد) ملك جورجيا إعادتها وجعلها عاصمة لمملكة جورجيا الموحدة.

في وقت القرن الرابع عشر شنت جيوش تيمورلنك هجومها على جورجيا ، ماستغنيها على ذلك. ثم جاء بعد ذلك هجوم الجيوش العثمانية والصفوية في فترة ما بين القرن الخامس عشر والقرن السابع عشر الميلادي.

عام 1802 م تم ضم جورجيا الى قيصرية روسيا ، حيث تحولت مدينة تبليسي إلى مركز إدارية للمحافظة جورجيا ، وعام 1846 م اعتبرت مقر حديث لقيادة الجيش الروسي بمنطقة القفقاس. ثم في عام 1921 م استولت الشيوعية على مقاليد الحكم في جورجيا ، نائب رئيس الجمهورية ، جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

أماكن أماكن السياحة في تبليسي

تزخر أماكن السياحة في تبليسي بالعديد من المعالم والمزارات المميزة بالإضافة إلى ذلك تظهر في الأراضى والشتاء اجعل صديقاتك من العمل؟ من أهم المعالم السياحية في العاصمة تبليسي:

قلعة ناريكالا

قلعة ناريكالا التاريخية أحد أهم أماكن السياحة في تبليسي تم بنائها خلال القرن الرابع. وفي هذا المكان العريق الذي شيد خصيصا لحماية المدينة من الزوار غير المرغوب بهم، ستتمكن من التقاط الصور التذكارية المميزة، ومشاهدة المدينة من أعلى، للاستمتاع بإطلالة قل أن تجد مثيلها .

حمامات أباناتوبني

تشكل حمامات أباناتوبني حيًّا كاملا، يضم أكثر من حمام كبريتي، ويقع في الجانب التاريخي القديم من العاصمة الجورجية تبليسي، تحديدا على الضفة الشرقية لنهر (كورا)، وتتميز المنطقة بوجود العديد من منابع وعيون الماء الكبريتي الساخن، التي ما زالت نشطة منذ حوالي سبعة قرون.

يرجع اكتشاف تلك المنطقة كما تحكي الأسطورة المحلية القديمة، إلى سقوط أحد ملوك إيبيريا بتلك المنطقة، حيث تمكن من اكتشاف ينابيع المياه الكبريتية الساخنة بالمنطقة، وتعد حمامات أباناتوبني واحدة من أكثر أماكن السياحة في تبليسي المحببة لدى الزوار.

حديقة النباتات الوطنية

تعد حديقة النباتات الوطنية كبرى حدائق النباتات في جورجيا ومنطقة القوقاز، توجد على سفح جبل سولولاكي الجنوبي. تم إنشاؤها بالعاصمة تبليسي منذ ما يقرب من خمسة قرون، وهي تضم عددا كبيرا من أنواع النباتات المختلفة، تصل لأكثر من ٤٥٠٠ نوع. يذكر أنه قد جرى نهب حديقة النباتات الوطنية أثناء الغزو الفارسيّ لجورجيا عام ١٧٩٥م، لكن تم بناؤها من جديد وفتحها للجمهور في القرن التاسع عشر، وهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبا للسياح في جورجيا.

بحيرة السلحفاة

تبعد بحيرة السلحفاة عن مركز مدينة تبليسي مسافة 10 دقائق فقط بالسيارة، وهناك يمكنك مشاهدة مظاهر الحياة الطبيعية في جورجيا والتعرف على سمات أهل تبليسي، حيث تعد المكان المفضل لدى سكان المدينة لقضاء عطلاتهم والاستمتاع بإقامة الحفلات وسط الطبيعة الساحرة، كذلك تتميز بوجود عدد من المقاهي والمطاعم التي تقدم قائمة من المأكولات والمشروبات المتنوعة، ناهيك عن إمكانية القيام بزيارة لمتحف العلوم التطبيقية القريب من البحيرة، والذي تم إنشاؤه في الهواء الطلق.

كاتدرائية الثالوث المقدس

بدأ تشييد تلك الكاتدرائية من عام ١٩٩٥م، وتم الانتهاء من أعمال البناء في عام ٢٠٠٤م، حيث تعتبر البناء الديني الأضخم في جورجيا ومنطقة القوقاز على الإطلاق، وهي واحدة من كبرى الكنائس المسيحية الأرثودكسية على مستوى العالم.

توجد كاتدرائية الثالوث المقدس على ضفاف نهر (كورا)، وتقوم الهندسة المعمارية للكاتدرائية على طّراز معمار كنائس جورجيا التقليدية، لكنها تتميز بعدد من اللمسات المبتكرة والجديدة. وتضم تلك الكاتدرائية العريقة عددا من الأقسام المخصصة للصلاة، من بينها مصلى الملائكة وسانت نينو وسانت جورج، بالإضافة إلى المصلى الذي يعرف باسم سانت نيكولاس، كذلك تضم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، وكنيسة الرسل الاثنا عشر. وتقع خمس قاعات من قاعات الصلاة بالكاتدرائية تحت الأرض.

التمشية في شوارع تبليسي القديمة

تعتبر الشوارع القديمة من أجمل الأماكن السياحية في تبليسي بوجه عام، فإذا كنت ترغب في رؤية أنماط العمارة الكلاسيكية في تبليسي، فأنت تحتاج إلى نزهة في شوارع البلدة القديمة، لا سيما شارع بيتليمي، وشارع غومي، وشوارع بوتانيكوري. بيتليمي كوارتر هو واحد من أقدم أحياء المدينة، حيث يمكنك أن ترى أمثلة جميلة من المنازل السكنية والكنائس، وحتى معبد النار الذي يدعى بمعبد أتيشغا.

كيفية الوصول إلى هناك: من ساحة الحرية، انتقل إلى شارع دادياني وقم بالسير حتى النهاية نحو شارع أساتياني. اتجه يسارا وقم بالسير إلى ساحة بوريس موداني (أو ساحة الخبز- Bread Square). انعطف يمينا وستجد شارع بيتليمي في مواجهتك

تمثال ام جورجيا

هو تمثال مصنوع من الفضة لامرأة مع سيف وكأس في يديها، وهو مرئي من معظم أنحاء المدينة. تمثال كارتليس ديدا (أم جورجيا في اللغة الإنجليزية) يرتدي ثوبا تقليديا ويرمز إلى الطابع الجورجي الأصيل. فالكأس تشير إلى أن المرأة التي تمثل البلد ترحب بأولئك الذين يأتون كأصدقاء، في حين يشير السيف إلى أنها مستعدة لمحاربة أولئك الذين يأتون كأعداء.

كيفية الوصول إلى هناك: التوجه إلى قلعة ناريكالا، والمشي في المسار الضيق المتجه نحو التمثال.

متنزه ريك بارك

نشاط جديد ذو إحساس خاص يضاف إلى المشهد الترفيهي والأماكن السياحية في تبليسي بوجه عام، إنها حديقة ريك بارك التي توجد في البلدة القديمة، وهي مكان مثالي للاسترخاء بعد المجهود الذي بذلته في استكشاف قلعة ناريكالا. تقع الحديقة على الضفة اليسرى لنهر متكفاري، وهي تحتوي على الكثير من المواقع المعدة للجلوس والاسترخاء.

كيفية الوصول إلى هناك: عبور الجسر من ساحة ميداني، أو اتخاذ المترو إلى محطة أفلباري والسير نحو جسر باراتاشفيلي للعثور على الدرج المؤدي إلى الحديقة.

قمة جبل تاسميندا

متاتسميندا هي منطقة ترفيهية ومتنزه شعبي وسياحي في تبليسي، وهي تقع مباشرة في الجزء العلوي من جبل متاتسميندا، مما يمكن الزائر من التمتع بإطلالة بانورامية على المدينة. إلى جانب منطقة الترفيه، فالجبل هو موطن لمحطة التلفزيون الجورجية والبانتيون، حيث يقدم العديد من مشاهير الفنانين المحليين والشعراء محبي السلام، بما في ذلك إيليا تشافشافادز الأب والمؤسس لجورجيا الحديثة.

كيفية الوصول إلى هناك: السير في شارع بيسيكي واتباع الطريق الحاد نحو الجبل. يوجد البانتيون في منتصف الطريق نحو الحديقة.

رؤية نصب ستونهنج الجورجي

إن سجلات جورجيا التاريخية تتلخص في عدد من الأعمدة الحجرية التي يبلغ طولها 30 مترا، وهي تصور الأبطال والملوك والملكات الجورجيين. الجزء السفلي من النصب يصور مشاهد من الكتاب المقدس.

وبالإضافة إلى درس التاريخ، سوف تستمتع بإطلالة بانورامية على ضواحي المدينة، ويسمى السكان المحليين هذا المكان بـ “بحر تبليسي”.

كيفية الوصول إلى هناك: ركوب المترو إلى محطة غرماغيل، ثم اتخاذ الحافلة رقم 60 من هناك إلى محطة المدرسة العسكرية.

زيارة برج الساعة اليدوية

برج الساعة هو تحفة الرسام الجورجية والنحات والكاتب المسرحي الجورجي الشهير ريزو غابريادز. كل ساعة يمكنك أن تشهد ملاك رنين الجرس مع مطرقة صغيرة ليعلن انقضاء ساعة من الزمن. عند الظهر وفي السابعة مساء، يمكنك مشاهدة عرض الدمى والذي يسمى “دائرة الحياة” وهو العرض الذي أسسه غابريادز.

كيفية الوصول إلى هناك: عبور جسر السلام من ريك بارك، والمرور في شارع إيريكل الثاني والذهاب إلى شارع شافتيلي. برج الساعة على مقربة من الكنيسة ويوجد مقهى رائع ملاصق للبرج. من الصعب أن تفوت هذه الفرصة.

 

Oras Alyaseen

محاسب في شركة عين العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: الحقوق محفوظة و النسخ سيحاسب عليه قانونيا بدون اذن اصحاب الموقع
×

مرحبا بكم ضيوفنــا الاعزاء

مع شركة عين العرب.

خبرتنا و خدمتنا لا تقارن بغيرنا

×